وزراة الكهرباء والطاقة

المؤسسة العامة للكهرباء

أخبار ومقابلات

Text Box: 
Text Box: Text Box: 

 

 

 

 

الكهرباء تدشن مشروع عدادات الدفع المسبق في أمانة العاصمة

 

[05/يونيو/2010] صنعاء ـ سبأنت :
دشنت وزارة الكهرباء والطاقة اليوم في أمانة العاصمة مشروع خدمة عدادات الدفع المسبق للكهرباء تحت شعار ( معا لتحسين الخدمات في سبيل المجتمع) .

وقال وزير الكهرباء والطاقة المهندس عوض السقطري خلال حفل التدشين أن المشروع بدأ تنفيذه في مايو الماضي تزامنا مع احتفالات شعبنا بالعيد الوطني العشرين للجمهورية اليمنية 22 مايو.

واضاف السقطري "إن مشروع عدادات الدفع المسبق للكهرباء أحد المشاريع الحيوية الهامة التي تعول عليها الوزارة لترشيد إستهلاك الطاقة وتوفير نفقات عمليات التحصيل التقليدية"، موضحا أنه تم تركيب 600 عداد بنظام الدفع المسبق في مثلث بيت بوس التابع للمنطقة الرابعة بأمانة العاصمة.

وتابع وزير الكهرباء قائلا :أن نظام الكهرباء بالدفع المسبق صمم ليناسب عموم المشتركين حيث يمكن للمشترك التزود بالطاقة الكهربائية عن طريق شراء كروت الخدش والقيام بعملية الإتصال بتليفون الخدمة وإدخال الرقم السري للحصول على كود الشحن والذي يمكن الحصول عليه أيضا بشكل مباشر من نقاط البيع ومن ثم يقوم المشترك بإدخاله في شاشة العداد الموجودة في منشأته أو منزله.

واستعرض الوزير السقطري المزايا والمنافع لاستخدام هذا النظام وفي مقدمتها ترشيد الطاقة الكهربائية والحد من المديونية وخفض نسبة الفاقد، والحد من المشكلات الإجتماعية بين المحصلين والمستهلكين.

وأكد أن هذه المرحلة التي يجري فيها تنفيذ خمسة الاف عداد بهذا النظام بتكلفة تقارب 752 ألف دولار تعد مرحلة أولى، معربا عن تتطلع الوزارة إلى تغطية بقية المناطق ومن ثم بقية محافظات الجمهورية لكافة المشتركين.

ونوه وزير الكهرباء والطاقة بدور وسائل الإعلام في الترويج والتوعية بأهمية استخدام هذا النظام... مثمنا عاليا الجهود التي بذلها رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور والذي كان له الفضل في تدشين المشروع التجريبي بأمانة العاصمة، أثناء عمله وزيرا للكهرباء والتوجيه مؤخرا بدعم تنفيذ المشروع.

 

 

 إدخال 7 ميجاوات من الكهرباء للمكلا

 

[15/يونيو/2010]

المكلا – سبأنت :
تبدأ شركة حضرموت الاستثمارية للطاقة الكهربائية بمنطقة الحرشيات بالمكلا بعملية إدخال سبعة ميجاوات من التيار الكهربائي كمرحلة اسعافية إلى مدينة المكلا وضواحيها من أول محطة من نوعها لتوليد الطاقة الكهربائية تعمل بالمازوت في اليمن.

وأوضح وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية المهندس فهد سعيد المنهالي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الشركة ستقوم بتزويد سكان مدينة المكلا بالطاقة الكهربائية بنظام شراء الطاقة كمرحلة إسعافية بقدرة 25ميجاوات.

وأشار المنهالي خلال اطلاعه اليوم على الترتيبات النهائية للتشغيل أن هذه الطاقة تعتبر مرحلة إسعافية لما تعانيه مديريات الساحل من عجز كبير في الطاقة الاستهلاكية مما تسبب في الانقطاعات المتكررة في التوليد بهدف الحد منها على طريق إنهاء العجز في الطاقة الكهربائية بعد تشغيل بقية الطاقة الموعودة بها للمؤسسة العامة للكهرباء من شركة حضرموت للطاقة الاستثمارية بمنطقة الحرشيات والبالغ قدرتها الإجمالية 100 ميجاوات.

واستمع الوكيل المنهالي في جولته لموقع المشروع الاستثماري البالغ كلفته الإجمالية 100مليون دولار بطاقة إنتاجية للمرحلة الأولى 50 ميجاوات لتصل للمرحلة الثانية إلى 100 ميجا بهدف تشغيل مشاريع الشركة الاستثمارية لإنتاج الطاقة الكهربائية بالمازوت وقابلة لاستخدام الغاز الطبيعي وبيعها لمؤسسة الكهرباء .

وحث وكيل المحافظة القائمين على المشروع سرعة إنجاز المرحلة الإسعافية واستكمال باقي المراحل خلال الفترة القادمة بما يسهم في الحد من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي لمدينة المكلا والمديريات المجاورة لها .

يذكر أن إنشاء هذه المحطة الكهربائية التابعة للقطاع الخاص لأول مرة يأتي في ضوء إعلان وزارة الكهرباء والطاقة اليمنية رسمياً مطلع العام 2010 إتاحتها المجال للقطاع الخاص المحلي والأجنبي للاستثمار في قطاع الكهرباء بنظام " آي . بي . بي " من خلال مشروع مشترك بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية الذراع التجاري لمجموعة البنك الدولي في خطوة هي الأولى من نوعها تهدف إلى تعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص في مواجهة العجز الحاصل والانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي في اليمن.